المنتدى الرسمي لموقع الجيش السوري الحر
عدد مرات النقر : 65,918
عدد  مرات الظهور : 52,690,014
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 34,031,576
عدد مرات النقر : 13,099
عدد  مرات الظهور : 52,689,536
عدد مرات النقر : 16,793
عدد  مرات الظهور : 52,692,744
العودة   الجيش السوري الحر Syrian Free Army > منتدى الجيش السوري الحر - منتدى الثورة السورية , Forum free of the Syrian army - Syrian Revolution > منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء الأوسمة البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum أخبار الثورة السورية الآن، لحظة بلحظة Syrian Revolution Forum Army News breaking free
News Syrian Revolution now, moment by moment

« مجزرة ... طيران الإحتلال الروسي يدك مدينة بنش بإدلب وسكانها بالمستشفيات10 - 12 - 2016 | ملامح الخيانة | آخر أخبار محافظة حمص ... تنظيم الدولة يبسط سيطرته على كامل مدينة تدمر 10 - 12 - 2016 »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2015, 09:50 PM   #8
▄ نائب مؤسس الموقع ▄
 
الصورة الرمزية دوقلة الدمشقي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 68,140
معدل تقييم المستوى: 10
دوقلة الدمشقي will become famous soon enoughدوقلة الدمشقي will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملامح الخيانة

عام 1982 انتهت بانتصار حافظ الأسد.
سنحاول في الصفحات التالية أن نتوقّف عند مجريات الأحداث وخفاياها قدر ما تعطينا المراجع التاريخية والمخطوطات، مع المقارنة بين الهفوات لدى المؤرّخين من جانب والذين كتبوا مذكّراتهم للتاريخ من جانب آخر. مع العلم أنّ الذين كتبوا مذكّراتهم من بين أولئك الذين كانت لهم مساهمة في السلطة ينطبق على أكثرها المثل العربي القائل: لا أحد يقول عن زيته بأنه عَكِر...
استيقظ العالم في صباح الثامن من آذار/مارس على بيانات النظام الجديد تبثها إذاعة دمشق التي احتلها سليم حاطوم الضابط الدرزي، ليتناول الخطابات الأولى فيها صابر فلحوط، وهو درزي ايضاً، ترافق خطاباته المارشات العسكرية والتي تلقّاها الشعب بقليل من الاكتراث. وتمّ تعيين صلاح الدين البيطار رئيساً للوزارة، وأنّ هدف الثورة التي قامت تحقيق أهداف الأمّة العربية في الوحدة والحرية والاشتراكية، وهذا يعني أنّ الانقلاب كان بعثياً اكثر منه انقلاباً وحدوياًُ. وحين شعرت الجماهير بأنّ هناك مماطلات على الوحدة كانت تهتف في الشوارع: لا تسألني عن صلاح، بدنا الوحدة هالصباح.والمعني هنا كان صلاح الدين البيطار، رئيس مجلس الوزراء.
أُعيد الضباط المسرّحين إلى الجيش في ذات اليوم وعلى رأسهم محمد عمران وصلاح جديد وحافظ الأسد الذين رُفّع كلٌ منهم رتبتان في الجيش عن الرُّتب التي كانوا فيها قبل تسريحهم.
تمّ تعيين مجلس لقيادة الثورة بشكل موزاييك سياسي، وكان يرأسه العقيد لؤي الأتاسي الذي رُفّع لرتبة فريق، وزياد الحريري وغسّان حدّاد وفهد الشاعر كضباط مستقلّين. وثلاثة ضباط ناصريين وهم محمّد الصوفي وراشد قُطيني وفوزي محارب. وثلاثة ضبّاط من اللجنة العسكرية، أوّلهم موسى الزعبي ومحمّد عمران وصلاح جديد للعمل في الخفاء.

دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2015, 09:50 PM   #9
▄ نائب مؤسس الموقع ▄
 
الصورة الرمزية دوقلة الدمشقي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 68,140
معدل تقييم المستوى: 10
دوقلة الدمشقي will become famous soon enoughدوقلة الدمشقي will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملامح الخيانة

يكتب سامي الجندي في كتابه البعث، ص. 142 عام 1969عن صلاح جديد مايلي:<< تَبيّن لمن يعرفون خفايا علاقات العسكريين أنّ حاكم سورية الحقيقي منذ 8 آذار/مارس 1963، هو اللواء صلاح جديد، ولكنّه استطاع بمهارته أن يُخفي هويته الحقيقية. استغلّ جميع الخلافات وسعّرها لمصلحته، وكلّ الأشخاص كلٌّ حسب طاقته وهوايته. لولا حقده الذي يبلغ اللؤم لأعطى سوريا خيراً كثيراً. ولكنّ الضغينة تسيطر على كلّ عواطفه، لا يحبّ أبداً، يكره دائماً، مُناورٌ عنيدٌ، يُبدي الطاعة والاستكانة وهو يُعدّ الشرك، لايحتمل أيّة معارضة أو مخالفة لأمرٍ من أوامره حتى في صغير الأمور. إذا ناقشته أظهر الاقتناع وتودد لك حتى لتظنّه صديقك الوحيد, وتشتدّ الحملة عليك، فيدافع عنك ويقف معك حتى تسقط. مَن رآه يؤدّي التحية للفريق أمين الحافظ، بعد أن اصبح رئيساً للأركان العامّة، عَجِب للانضباط والاحترام. كان يذهب من قطعة لقطعة عسكرية يُنشِد المدائح باسمه ويتغنّى بكرمه وشجاعته ونخوته الجاهلية، ينادي به بديلاً للرئيس عبد الناصر في المنطقة. ويوجّه النقد للفريق من عناصر لم أشك ساعة أنها تأتمر بأمره. فيظنّ ذاك أنه اللواء عمران، فيحمل عليه. استغلّ كل القوى المدنية والعسكرية والطائفية.كان الأستاذ ميشيل عفلق يفتر ثغره تفاؤلاً عندما يراه، وأنا أعلم انّه يُعد العدة للخلاص منه،يعجب بهذا التلميذ الوفيّ المهذّب الحي الحزبي الانضباطي.
بقي أن يعلم القارئ أنّ اللواء صلاح جديد لم ينتسب للحزب ولم يُقسم يمينه. انضمّ إلى حلقات الأنصار قبل أن يكون طالباً في الكلّية العسكرية، وحضر عدة اجتماعات، ثمّ انتهت علاقته الرسمية بالحزب، ولكنه كان يُبدي الميل ويتعاون مع الضبّاط الحزبيين في الفترة التي كان فيها طالباً في الكليّة العسكرية. كان عندي نسخة عن قائمة الحزبيين فيها، ولم يكن اسمه بينهم. لولا حركة 23 شباط/فبراير 1966 لبقي كالظل، تفئ إليه ولا تمسك بشخصه، ولقد حاول بعد أن يعود ظلا فما تمكّن. معروف عنه أنه يكره الوساطات والشفاعات والتدخّل في القضايا الفردية، ولكنّك تلمس أثره في كلّ قضيّة فردية. عُرِف عنه أنه ضد العائلة، وبحثت في الأمر، ولم أجد أحداً من عائلته بلغ الثامنة عشر إلاّ وعيّن في وظيفة. ساهمت ظروف حياته في تعقيد شخصيته، حذرٌ شديد الحذر، معروف انه يساري مُتطرّف، ولكن دراسة المخطط الذي سارت حسبه السياسة السورية حتى 5 حزيران/يونيو (أي حرب 1967) يُناقض هذا ويضحده ...يكره الرئيس عبد الناصر حتى الموت، يعتبره المسؤول عن مقتل أخيه>>
يضيف سامي الجندي في ذات المصدر، ص. 144-45 << سألني صلاح جديد مرّة: كيف نُعالج قضيّة الطائفية؟ قلت: أصبحت هذه المشكلة سياسية أولاً، ولكنّها تتعقّد يوماً بعد يوم، وستصبح قضيّة اجتماعية وستعرّض البلاد للخطر(1) وأُفضّل أن تعودوا إلى المشروع الذي بدأه الجيل العلوي المثقّف الذي سبقكم.
قال: ما هو؟
قلت: نشر الكتب السرّية، فالطوائف الأخرى تُسئ الظنّ بكم وتذهب إلى أنّكم جمعية، يجب ان تبدأوا بالحلول من جذورها، وأنا موقنٌ أن ليس في كتبكم ما يُخشى من نشره، فقد حدّثني عنها بعض شبابكم وأعتقد أنّ فيها كثيراً من الفكر والشعر، وأنا موقنٌ أنّكم غير متعصّبين، وقد خاض شبابكم كل معارك النضال، فلا تتركوا مجالاً للشكّ بنيّاتكم. لقد بات ذلك خطيراً عليكم وعلى الوطن.
قال: لو فعلنا لسحقنا المشايخ.
أجبت: ثوريّ وتخشى المشايخ،؟! كيف إذن نتعرّض للمشكلات الكبرى؟ نقارع الاستعمار ونجبن امامهم؟
لم يُحر جواباً، بدا عليه التفكير، وبدأت منذئذٍ مشاكلي مع الحكم. وعلمت بعد ذلك أنّه يدفع الزكاة للمشايخ ويتقرّب منهم >>
لا بدَّ لنا من رأي في هذا الحوار كأحد المختصين في دراسة المذهب العلوي النصيري ألا و أنّ صلاح جديد كان يعي ما يقول في مسالة نشر الكتب السريّة للطائفة النصيرية وكذلك ما هي الأخطار التي ستنتج عن هذا الأمر، ولكنّ سامي الجندي كان ولا بدّ أنّه اتطلع على كتاب الهفت والأظلة للمفضّل بن عُمر الجعفي،والذي نشره عارف تامر، وليد بلدة السلمية الإسماعيلي، المذهب، كسامي الجندي،والذي أحدث ضجّة سنة 1960 حين تمّ نشره في بيروت، وكاد يوقع مشكلة طائفية بين الإسماعيليين والعلويين النصيرين، لولا تدخّل عبد الحميد السراج الذي قام بشراء النسخ المتواجدة في المطبعة

(1) أشار نيكولا فاندام في كتابه الصراع على السلطة في سوريا بقوله: أنّ سوريا هي كيان سياسي واحد ولكنها ليست كياناً اجتماعياً واحداً.

الكاثوليكية وأتلفها، خوفاً من فتنةٍ طائفيةٍ وحفاظاً على الوحدة الوطنية في عهد الجمهورية العربية المتحدة. والدكتور سامي الجندي الرجل المثثقّف والذي تولّى وزارة الثقافة في حكومات البعث أكثر من مرّة نشكّ في انه لم يتطلع على هذا الكتاب الذي يحتوي على تربية النفس الإنسانية بالحقد والكراهية للمسلمين السنّة بشكل خاص، وقد قمنا بتحقيق كتاب الصراط المتمم لهذا الكتاب ولذات الكاتب ونشرناه في دار أفريقيا الشرق في الدار البيضاء عام 2008. وهنالك هفوة أخرى وقع فيها سامي الجندي في كتابه، كسرة خبز، حول حرب الأيام الستة والتي سنوضحها في الصفحات المقبلة...(1).
تمّ تسريح 622 ضابطاً من الجيش، وأغلبهم من المسلمين، وأُدخِل في الجيش لتعويضهم عددٌ من الضبّاط الاحتياط، أكثرهم من الأقليات الدينيية وبشكل خاص من العلويين النصيريين(2)
القوّة الثانية التي كان يمكن لها أن تقف في وجه المخطط الطائفي للاستيلاء على السلطة كان الناصريون، وكان ممثلوهم يهددون باسم الجماهير، ولكن تلك الجماهير لم تكن منظّمة. أمّا الضباط الناصريون فكانوا منشغلين بالمحادثات في مصر للإعداد لإعادة الوحدة بين مصر وسوريا والعراق، والذي نتج عنه اتفاق السابع عشر من نيسان 1963، لإقامة اتحاد فدرالي بين الأقطار الثلاثة بدلاً من الوحدة الاندماجية كالتي كانت بين سورية ومصر سابقاً(3) ولاحظنا أنّ من بين أعضاء الوفد السوري لم يكن بينهم أي عضوٍ من أعضاء اللجنة العسكرية سوى محمّد عمران، وفي هذا الصدد

(1) أوردنا في كتابنا، مدخل إلى المذهب العلوي النصيري عناوين 48 كتابا، من بين مخطوط ومطبوع، وجميع هذه الكتب بلا استثناء تدين المذهب النصيري بكلّ أسف.
(2) أنظر سامي الجندي، عربٌ ويهود، ص.122، ومصطفى خليل بريز، سقوط الجولان، ص. 21، ومنيف الرزّاز، نقلاً عن ميشيل سورات، في سورية اليوم، ص. 99 عن كتاب التجربة المرّة
(3) لزيادة المعلومات والمناقشات التي دارت حول هذا الاتفاق، أنظر صحيفة الأهرام القاهرية، عدد 20 ايار/مايو 1963.
كتبت إليزابيت بيكار: إن الاجتماعات التي تمّت في القاهرة ما بين 14 آذار/مارس و 14 نيسان أبريل، عام 1963 في القاهرة، تركت اللجنة العسكرية مَن يتكلّم باسم سوريا رجالاً من الدرجة الثانية في السلطة الفعلية، كعبد الكريم زهور وآخرون لا يحلّون ولا يربطون كمشيل عفلق وصلاح الدين البيطار، وكان من وراء الستار رجلٌ صامتٌ يستمع ولا يقول شيئاً وهو محمّد عمران الذي كان ضدّ الوحدة (1)
بعد أن عاد الضباط الناصريون من القاهرة وجدوا أنّ أكثر أعوانهم في الجيش قد تمّ تسريحهم، وكانت العبارة المتداولة في تلك الظروف هي: إدخل يا بعثي، أخرج يا ناصري.
وفي مطلع شهر أيار/مايو 1963، في دمشق، أعداد كبيرة من طلاب الجامعة ومن اللاجئين الفلسطينيين، وصلوا على ظهور سيارات شاحنة، حاولوا احتلال الأركان والإذاعة، فتصدّت لهم قوّات الجيش وكانت النتيجة مقتل أكثر من ثلاث مئة مواطن بين المدنيين، وهذه لأوّل مرّة في تاريخ سوريا تباح دماء المواطنين السوريين بأيدي جنود الجيش السوري، ولأول مرّة تبدأ مسيرة دماء الفلسطنيين بسلاح البعثيين (2)
ولكن القوى الناصرية في الجيش لم تنتهي بعد، حيث أنّ بقايا الضباط الناصريين لم يلقوا المقاومة جانباً...
في ذات الشهر سُلّم زياد الحريري وزارة الدفاع، وأُرسل بمهمّة مستعجلة إلى الجزائر، في 23 حزيران 1963 ومن هناك وصلته برقية من الحكومة بتعيينه مستشاراً عسكرياً في السفارة السورية بواشنطن، وتمّ تسريح الضباط الموالين له في ذات الوقت، وكان عددهم خمسة وعشرين ضابطاً(3).
في 18 تمّوز/يوليو 1963، الساعة الحادية عشر صباحاً، هذا الوقت لم يسبق أن

(1) أنظر سوريا اليوم، ص. 99، وكذلك سامي الجندي، البعث، صفحات 120-123.
(2) Cf. B. VERNIER, Armée et politique au Proche-Orient, pp.138-39 et Edouard SAAB, La Syrie ou la révolution dans le rancœur, p.133.
(3) Cf. B. VERNIER, idem, p. 138.

دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2015, 09:50 PM   #10
▄ نائب مؤسس الموقع ▄
 
الصورة الرمزية دوقلة الدمشقي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 68,140
معدل تقييم المستوى: 10
دوقلة الدمشقي will become famous soon enoughدوقلة الدمشقي will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملامح الخيانة

اختير للانقلابات العسكرية، قاد العقيد جاسم علوان الضبّاط الناصريين بمحاولة الاستيلاء على مبنى الإذاعة، وبدعم من حركة القوميين العرب، فأخرجوا له محمّد أمين الحافظ، الذي كان وزيراً للداخلية ووزيراً للدفاع بدلاً من زياد الحريري، واشترك في المعركة برشاشه، وقضوا على هذه المحاولة الانقلابية بعد يومين من القتال، كان عدد الضحايا وأكثرهم من الأبرياء، 400 أو 820 أو 900, وأهم فشل هذا الانقلاب كان أحد الضابط الذي أوكلت إليه اللجنة العسكرية التقمّص بالناصرية (1) وكان البعثيون قد أسسوا قبل أقلّ من شهر الحرس القومي، وهو ما يُشابه الشبّيحة التي نظّمها بشّار وماهر الأسد في مطلع القرن الواحد والعشرين، وكان أفرادها فتياناً يحملون سلاح بندقيّة الساموبال التشكوسلوفاكي لقتال الشوارع، ولم يكونوا أقلّ دمويّة من أحفادهم الشبّيحة. وهكذا تمّ إفراغ الجيش من ضبّاطه، أو أنّه تمّ حل الجيش العربي السوري لاستبداله بالجيش العقائدي...
لؤي الأتاسي، رئيس مجلس قيادة الثورة حين ذاك، الضابط المهذّب، قدّم استقالته للمرّة الأخيرة، ورفض أن يتحمّل مسؤولية الجرائم الإنسانية الوحشية، والجرائم الوطنية والقومية بالتآمر على الوحدة، ليحلّ مكانه شخصية فارغة وإحدى الديمومات التي عرفتها سوريا باسم محمّد أمين الحافظ. وانسحب جمال عبد الناصر من ميثاق 17 نيسان/أبريل في الثاني والعشرين من ذات الشهر، بعد التخلّص من الناصريين وإعدام عشرات الضباط منهم ميدانياً. وبعد الانتهاء من الانفصاليين والضباط الموالين للحريري ثم الضباط الناصريين، بدأ الصراع في الخفاء على السلطة بين أعضاء القيادة القومية، بقيادة ميشيل عفلق ومن حوله صلاح الدين البيطار ومحمّد أمين الحافظ من جانب، وأعضاء القيادة القطرية، أتباع زكي الأرسوزي، بتخطيط صلاح جديد ومحمّد عمران وحافظ الأسد(2).

(1) أنظر إدوار صعب، المرجع السابق، ص. 130.
(2) Cf. E. PICART, Clans militaires et pouvoir ba’thiste en Syrie, in Orient, n° juillet-septembre, 1979, pp. 53-55 , Le Monde Diplomatique, septembre 1967, p.6, Patrik SEIL, Al-Assad, p.139.
في نهاية صيف عام 1963 وبداية الخريف، مع افتتاح العام الدراسي والجامعي، تقدّم 300 مرشّح من معتنقي المذهب العلوي النصيري إلى الكليّات العسكرية، مما أثار لفت انتباه وزير الدفاع آنذاك، عبدالله زيادي، وعرض الموقف على أمين الحافظ، الذي نهره وشتمه بحزم تحت شعار أننا نبني لمجتمع قومي وثوري، وختم شتائمه بكلمة: انقلع. وأورد باتريك سيل هذه الحادثة بأنه جمعه مع صلاح جديد و حافظ أسد مساءً ليخفف من شدّة همومه ويطمأنه على أنّ سوريا تنحو مسيرة القومية العربية، وفي اليوم التالي تمت إقالته...ولكن ما بين أيلول/سبتمبر 1963 وشباط/فبراير 1964 تمّ إنشاء تسع قطع في الجيش، بأمر من صلاح جديد على أسس طائفية(1).

دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2015, 09:51 PM   #11
▄ نائب مؤسس الموقع ▄
 
الصورة الرمزية دوقلة الدمشقي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 68,140
معدل تقييم المستوى: 10
دوقلة الدمشقي will become famous soon enoughدوقلة الدمشقي will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملامح الخيانة

في نهاية عام 1963، بدأت ظاهرة جديدة في سوريا بعد هذه الأحداث التي مرّت بها البلاد، تطفو على السطح، ولأُول مرّة في تاريخ البلاد، سواء على المستوى المدني أوالمستوى العسكري. هذه الظاهرة هي الطائفية في سوريا...فرئيس الدولة، محمّد أمين الحافظ، والذي لم يكن له من السلطة إلاّ القشور(2) كان محاطاً بضابطين علويين نصيريين هما محمد عمران وصلاح جديد.الأوّل كان يقود اللواء السبعين (3) والثاني كان رئيساً للجنة العسكرية. وفي اللقاءات الرسمية كان الناس يرون من حوله أيضاً الدرزي منصور الأطرش وسليم حاطوم، ومن الإسماعيليين عبد الكريم الجندي وأحمد الماز...فأطلق عليهم الدمشقيون لقب الباطنيون، وكان الإنسان البسيط في دمشق، حين

(1) Cf. E. PICARD, La Syrie d’aujourd’hui, p.161 وانظر أيضاً خليل مصطفى بريز، سقوط الجولان، ص. 30.
(2) يكتب باتريك سيل في كتابه الأسد، ص. 165، كان الحافظ أمام العالم الخارجي رجل سوريا القوي، إذ كان يمسك بيديه مناصب رئيس مجلس الرئاسة، والأمين العام للقيادة القطرية والقائد العام للجيش والقوات المسلّحة ورئيس الوزراء، ولكنه بالنسبة للجنة العسكرية كان رجلاً من قشّ، بدون قاعدة عسكرية أو خلفية حزبية. فقد كانوا يمسكون بلجامه من خلف الكواليس، حتى أنّ الأسد ذكر بأنّ أمين الحافظ " لم يكن يستطيع نقل جندي واحد بدون موافقتنا.
(3) كان قادة اللواء 70 من أقوى الرجال الذين تحكّموا بمصير سوريا خلال سنوات الخمسينات والستينات، منهم أديب الشيشكلي وفوزي سلّو ومحمد عمران وعزّة جديد...
يتكلّم عن الوضع السياسي في البلاد يقول: عدس، وتعني:علوي– درزي– سمعولي(1).
خلال تلك الفترة كانت القيادة القطرية تجتمع لتتخذ القرارات، وكان أعضاء اللجنة العسكرية يتوشوشون فيما بينهم، ومن ثم يهمسون في آذان بعض أعضاء القيادة القطرية، وتنتهي الاجتماعات بالاتفاق على القرارات التي يؤيدونها والتي كان متفقٌ عليها سابقاً(2)
وبدأت الهجرة من الريف إلى المدينة من قِبَل اقرباء أعضاء اللجنة العسكرية وأعوانهم إلى دمشق وحواضرها للحصول على الوظائف في الدولة، وأخذت القاف المقلّقة تعلو في الدوائر الرسمية في المدن الكبرى للتوظيف في كافة المجالات وخاصة المخابرات(3)
وكان هنالك صراع آخر في الخفاء ما بين محمّد عمران من عشيرة الحدّادين وصلاح جديد، من عشيرة الخياطين، على مركز رئاسة الأركان الذي ظلّ خالياً منذ طُرِد زياد الحريري منه(4)وبالنتيجة رُفِّع كلٌّ منهما إلى رتبة لواء وتمّ تعيين محمّد عمران رئيساً للأركان بسبب القِدم في الخدمة. ولكنّ صلاح جديد كان يُحضّر في الخفاء للتخلّص منه فكان ينتقد الفريق أمين الحافظ وتصرّفاته أمام ضبّاط كانوا يأتمرون بأمره، وكان الحافظ يظنّ أنّ هذه الانتقادات تأتي من محمّد عمران. وقد أوجد بنفسه الحجّة ضدّه بعد عودته من زيارة للخرطوم، حيث فشلت قوّات الجيش بإخماد المظاهرات ضدّ الجيش عام 1964، فراح يُطالب إثر عودته بإعادة السلطة للمدنيين، وكذلك حلّ القيادة القطرية لحزب البعث التي كان أمين الحافظ الأمين العام لها، فوقع في الفخ الذي نصبه له صلاح جديد، وتمّ إرساله سفيراً إلى إسبانيا، وحاول ابن أخيه مصطفى عمران، قائد اللواء السبعين أن يتوجّه إلى دمشق بقواته، ولكنّ أكثر الضباط كانوا تحت سيطرة جديد، ففشل، وتولّى صلاح جديد قيادة هذا اللواء ليسلّمه فيما بعد لابن عمّه عزّت جديد (5).
بعد التخلّص من محمّد عمران، صعد زكي الأرسوزي إلى السطح، لم يتوانَ في بذل
المدائح بين قطعات الجيش لصالح تلميذه المخلص صلاح جديد(1)

(1) Cf. B.VERNIER, op-cit. pp.477-78.
(2) أنظر سامي الجندي، البعث، ص. 133.
(3) أنظر ذات المصدر.136-137.
(4) أنظر نيكولا فاندام، الصراع على السلطة في سوريا، ص. 49، وسامي الجندي، البعث، ص. 142.
(5)Cf. B. VERNIER, loc-cit, pp. 498-99.

دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2015, 09:51 PM   #12
▄ نائب مؤسس الموقع ▄
 
الصورة الرمزية دوقلة الدمشقي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 68,140
معدل تقييم المستوى: 10
دوقلة الدمشقي will become famous soon enoughدوقلة الدمشقي will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملامح الخيانة

بعيداً عن دمشق، في مدينة بانياس، صيف عام 1964، حيث لا زالت ذكرى سليمان المرشد حيّة في الأذهان، حصل صدام طائفي ما بين المرشديين والعلويين النصيريين من جانب، وأهل والسنّة من جانب آخر، واستطاع الحرس القومي(الشبيحة) إخماد الفتنة(2)
ولكن تفجّر التمرّد في مدينة حماة، وكان اوّل صِدام ما بين السلطة الحاكمة في دمشق وجماعة الإخوان المسلمين، ولأوّل مرّة في تاريخ سوريا منذ الاستقلال. حيث بدأ سكّان حماه يسمعون هتافات لم تكن سوريا معتادة عليها في غابر تاريخها. منها هذا البيت من الشعر : آمنتُ بالبعثِ ربّاً لا شريك لهُ = وبالعروبة ديناُ بعد وجداني
وهتاف آخر يقول: يلعن يومك يا حطين = والخاين صلاح الدين,
في وجه هذه الهتافات، كتب فتى لا يتعدّى سنه الحادية عشر من العمر، على لا فتة، الآية القرآنية الكريمة:<< ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون>>(3)
أوقفت المخابرات ذلك الفتى، وخرجت مظاهرة بقيادة الإخوان المسلمين تجوب شوارع المدينة مطالبةً بإخلاء سبيله. ووعد محافظ حماة بإخلاء سبيله، وحيث اعتاد البعثيون على أن يخلفوا بوعودهم، فإنهم سرّحوا عددا من مدرّسي التربية الإسلامية، ثمّ خرجت مظاهرات أقوى في كل أنحاء المدينة تطالب بإيقاف الهتافات ضدّ الدين وإطلاق سراح الفتى الموقوف وإعادة مدرّسي التربية الإسلامية لعملهم، فتدخّلت المخابرات بالقوة لإيقافها، ففشلت، وحينئذٍ تدخّل الجيش بضغطٍ من صلاح جديد على أمين الحافظ، فَضُرِبت الجوامع بالمدافع لأول مرة منذ زحف المغول (4).

(1)أنظر سامي الجندي، البعث، ص. 138.
(2) Cf. B.VERNIER, loc-cit, p.139.
(3) قرآن كريم، سورة 5، الآية 48.
(4) هذه الأحداث هي تلخيص لخطبة ألقاها المهندس مروان حديد، في مسجد الروضة بدمشق عام 1974، وهذا لا يتناقض مع ما كتبه سامي الجندي عن هذه الأحداث في كتابه البعث ص. 145- 147. وانظر أيضاً سخافة سرد هذه الأحداث عند مصطفى طلاس في مرآة حياته، الجزء الثاني، صفحات 485-488.

دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2015, 09:53 PM   #13
▄ نائب مؤسس الموقع ▄
 
الصورة الرمزية دوقلة الدمشقي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 68,140
معدل تقييم المستوى: 10
دوقلة الدمشقي will become famous soon enoughدوقلة الدمشقي will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملامح الخيانة

طبعاً لابد لنا أن نذكر ان سبب أولى الاحتجاجات في مدينة حماه هو ابعاد ونفي المعلمين والمعلمات الحموية الى أقاصي البلاد وابدالهم بمعلمين نصيريين

معلومة يجب عدم اغفالها بالاضافة الى قرار النصيريين مسح مادة بالدستور ينص على ان يكون رئيس الجمهورية مسلم سنّي في شطحة من شطحات النصيرية في الغدر والكذب والنفاق

وللالتفاف على المادة دخل حافظ اسد الى جامع الاموي ليخرج مسلم سني ويقسم بشرفه بمعتقده وهو يمسك علم الجمهورية ويتلافى ذكر الله والقرآن



يجب الإشارة هنا بأنّ أحداث مدينة حماة في عام 1964 حصلت قبل إقالة محمّد عمران من رئاسة الأركان، الذي اتخذ موقفاً ضدّ ضرب المدينة بالمدافع، بينما أصرّ صلاح جديد على استعمال القوة واقنع أمين الحافظ برأييه، وقد ردّ على موقف عمران بالعبارة التالية: لقد فات وقت المزاح(1)
الاضطرابات لاحقت مدناً اخرى وخاصة حمص ودمشق واللاذقية وحلب، ولكنها لم تأخذ المدى الذي حصل في مدينة حماة...وبدأنا نسمع في الشارع السوري كلمة نصيري بدلاً من علوي من جديد، ونسمع ايضاً كلمة باطني وتعني المذاهب الباطنية الثلاث، وراحت الشجارات في الشوارع والمدارس تأخذ أشكال زمر طائفية بين أبناء المجتمع، وبدا تغيير واضح في المجتمع السوري بين الكثير من الأطراف بشكل لم تعهده البلاد من قبل.
هذا التغيير في المجتمع المدني انتقل أيضاً إلى المجتمع العسكري، بشهادة عضو مجلس قيادة الثورة، فهد الشاعر، حيث قال: إنّ جيشاً ينشغل ثماني عشرة ساعة كل يوم في السياسة، ويأكل وينام خمس ساعات، لن ينفع البلاد في وقت الشدّة (2).
بالرغم من التحذيرات التي وجّهت إلى محمد أمين الحافظ، رئيس مجلس قيادة الثورة، من قِبل عبدالله زيادي(3) منذ عام 1963 وغيره من الحزبيين، ومن بينهم عفلق، ولم يأبه لهذه التحذيرات، وجد نفسه في وجه صلاح جديد الذي كان يمسك بعنان الجيش العقائدي وقيادة الأركان، وحين استيقظ على نفسه وجد بانّه ليس أكثر من ديمومة بين أصابع صلاح جديد، فقال كلمته التي نقلها سامي الجندي: لا أرضى أن أكون واجهة سوى للحزب (4).استغلّ محمّد عمران هذا الوضع لأمين الحافظ، والتحق به من مدريد إلى الدار البيضاء بعد مكالمة هاتفية، خلال حضوره مؤتمر القمّة العربية التي دعى لها الرئيس جمال عبد الناصر، للتشاور في مسألة تحويل مياه نهر الأردن، وكان ذلك في 13 أيلول/سبتمبر عام 1965، للتعاون معه من أجل الحدّ من سيطرة صلاح جديد. ودعى للانضمام إليه بعد عودته إلى دمشق صلاح الدين البيطار وأكرم الحوراني، ومنيف الرزّاز من الأردن، ليتولّى الأمانة العامة لحزب البعث. وتسلّم محمّد عمران وزارة الدفاع التي كان قد رفضها سابقاً. ومع جميع هذه التحالفات الجديدة من أجل الحدّ من سيطرة اللجنة العسكرية، استطاعوا تغيير اسمها فقط إلى المكتب العسكري للحزب بدلاً من اللجنة العسكرية. وعاد ميشيل عفلق من ألمانيا لينتقد في بداية شباط/ فبراير1966 التسلط الطائفي العلوي على الحزب وعلى سياسة البلاد، خلال اجتماع المؤتمر القومي الثامن للحزب(1).وكان قد تمّ تعيين حافظ الأسد آمراً لسلاح الطيران منذ عام 1965.وأخيه رفعت قائداً لقوة ضاربة.

(1) سامي الجندي، عربٌ ويهود، ص. 112.
(2) أنظر مصطفى خليل بريز، سقوط الجولان، ص. 258.
(3) من الذين حذّروه ايضاً الضباط الناصريون أثناء زياراته لهم في سجن المزّة، ونخصّ بالذكر، راشد قطيني وفوزي محارب ومحمّد الجرّاح وجاسم علوان.
(4) أنظر البعث، ص. 153.


التعديل الأخير تم بواسطة دوقلة الدمشقي ; 06-07-2015 الساعة 02:08 PM
دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2015, 09:53 PM   #14
▄ نائب مؤسس الموقع ▄
 
الصورة الرمزية دوقلة الدمشقي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 68,140
معدل تقييم المستوى: 10
دوقلة الدمشقي will become famous soon enoughدوقلة الدمشقي will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملامح الخيانة

حدث انفصال تام بين أعضاء القيادة القومية وأعضاء القيادة القطرية، بعد ان رفعت القيادة القومية أمراً بعدم تسريح الضبّاط دون الأخذ برأيها فيه. ولكن القيادة القطرية رفضت هذا الأمر بكامله واعتبرته كانّه لم يكن. وفي هذه الأثناء سافر حافظ الأسد مع ناجي جميل إلى إنكلترا بحجّة العلاج، ولكنّه لم يلتقِ من بين أطباء بريطانيا العُظمى سوى بوزير الخارجية جورج طومسون ؟! إلاّ أنّ أمراضه كانت من نوع المرض الدبلوماسي.(2)
<< بدأت المصادمات بين(أتباع) عفلق والضبّاط في 21 شباط/فبراير 1966، عندما حاول اللواء محمّد عمران، أن يختبر سلطاته الجديدة، فأصدر أمراً بنقل ثلاثة من أهمّ مؤيدي صلاح جديد، وهم اللواء أحمد سويداني، المدير السابق للمخابرات العسكرية، والذي كان عندئذ في إدارة شؤون الضبّاط، والعقيد عزّت جديد من سلاح الدبّابات، والرائد سليم حاطوم، الذي كانت وحدته الفدائية تقف في حراسة القصر الجمهوري،
ومحطّة التلفيزيون ونقاط استراتيجية أخرى. وفي 22 شباط/فبراير، قامت اللجنة العسكرية بالرد على الضربة، إلاّ أنها قامت أوّلاً بحركة تمويهية لإفقاد الخصوم توازنهم
تمّت هذه الحركة بواسطة خدعة قام بها قائد الجبهة المواجهة لإسرائيل، الضابط العلوي، عبد الغني إبراهيم (1)الذي اتصل بقيادة الجيش بدمشق ليفيد بأنّ شجاراً قد نشب بين ضبّاط خطّ المواجهة، وأنّهم سحبوا السلاح وشهروه في وجوه بعضهم البعض. وجعلت هذه الخدعة الفريق أمين الحافظ، ووزير الدفاع محمد عمران ورئيس الأركان يهرعون ليحلوا هذه المشكلة. وبعد أن طافوا على الوحدات واشتركوا في نقاشات مطوّلة، عاد الثلاثة إلى دمشق منهكين، واتّجهوا إلى فراشهم في الثالثة صباحاً يوم 23 شباط/فبراير، وبعد ساعتين فقط استيقظوا بصدمة قاسية على صوت الرصاص.
فقبيل الفجر قام فدائيو سليم حاطوم، تعززهم قطعة رفعت الأسد الضاربة وكتيبة دبّابات يقودها عزّة جديد، بشنّ هجوم على منزل الفريق أمين الحافظ. ومن داخل المنزل قام الفريق وحرّسه بدفاع شجاع. واستمر إطلاق النار في هذه المنطقة من وسط دمشق حتى الظهيرة، إذ كان أفراد المغاوير يأتون موجة بعد موجة للانخراط في القتال. وأخيراً عندما نفذت ذخيرة المدافعين وقُتِل الحرّاس وتهدّم المنزل بقنابل الدبّابات، وجُرِح أطفال أمين الحافظ(وقد فقدت إحدى بناته عينها فيما بعد)(2) وكان قائد حرسه الملازم محمود موسى، فقد جُرِح ونقل إلى المستشفى، حيث لحق به عزّت جديد بقصد الإجهاز عليه. إلاّ أنّ موسى سبق له أن كان فدائياً(أي من عصابة سليم حاطوم) تدخّل حاطوم لإنقاذه وهرّبه فيما بعد إلى بيروت. وكانت حصيلة القتال .
(1) عبد الغني إبراهيم هو الذي ادّعى أنّ يوسف العربي الضابط الفلسطيني، اسرّ له قبل أن يموت بأنّ ياسر عرفات عميل لإسرائيل.
(2)حين كان الناس يسألون ابنة امين الحافظ: من فقأ لك عينك؟ كانت تُجيب: عمّو سليم(حاطوم) دلالة على العلاقات الإنسانية التي كانت تجمع رجال حزب البعث.

(1) أنظر مجلّة الغرباء، العدد 4-5 عام 1980، ص.19, وانظر ايضاً نيكولا فاندام، المرجع الوارد، صفحات 51-63، وكذلك برنار فيرنيي، المرجع الوارد، صفحات 139 – 42.
(2) أنظر باتريك سيل، الأسد، ص 167.

دوقلة الدمشقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملامح, الخيانة

ملامح الخيانة



الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 2 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 2 ) الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملامح الخيانة ج2 دوقلة الدمشقي منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum 96 03-11-2017 10:20 PM
جرابلس ... ملامح جديدة لخطوط الصراع وتحولات الوضع على الأرض لفتح صفحة في الشأن السوري #الثورة_السورية_18_آذار _ 2011 منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum 0 29-08-2016 05:56 PM
الائتلاف: ملامح الحل السياسي الدائم لسورية تبدأ من تشكيل هيئة الحكم الانتقالي #الثورة_السورية_18_آذار _ 2011 منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum 0 01-04-2016 02:44 PM
مملكة ‫#‏البحرين‬ تُقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام ملالي ‫#إيران‬ . #الثورة_السورية_18_آذار _ 2011 منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum 0 04-01-2016 06:48 PM
عبد الحكيم قطيفان :بشار الأسد مجرد وجه قبيح لأسياده من ملالي إيران ومافيات الكرملين #الثورة_السورية_18_آذار _ 2011 منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum 0 10-10-2015 05:19 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:26 AM

أقسام المنتدى

منتدى الجيش السوري الحر - منتدى الثورة السورية , Forum free of the Syrian army - Syrian Revolution | || أخبار الجيش الحر العاجلة || - Army News breaking free | منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum | عمليات الجيش الحر - Military operations free | بيانات الجيش الحر - Military data free | تشكيلات الجيش السوري الحر - Formations of the Syrian army free | يوتيوب الجيش الحر - YouTube military free | صور الجيش الحر - Army photo free | شهداء الجيش الحر + شهداء ثورة الحرية - Army Martyrs free + martyrs of the revolution of freedom | معتقلي ثورة الكرامة في سوريا - Detainees dignity revolution in Syria | ملفات الفساد - Corrupt files | نصائح وارشادات توعوية وصناعات عسكرية ومدنية - Tips and guidance awareness military and civilian indu | منتدى ثورة العراق - Iraq Revolution Forum | منتدى الثورات العربية - Forum Arab Revolutions | منتدى الثورة اليمنية - Yemeni Revolution Forum | منتدى أخبار الوطن العربي والاسلامي - Forum News Arab and Muslim world | منتدى أخبار فلسطين - Palestine News Forum | منتدى أخبار الأحواز - Ahwaz News Forum | المنتديات العامة - Forums | نسائم إيمانية - Islamic Forum | منتدى الحوار العام - General Discussion | منتدى الشعر والخواطر - Poetry and Discussion Forum | منتدى البرامج - Applications | إستراحة الأحرار - Break Soldiers | منتدى الصور العامة - View Public | اناشيد الثورة السورية - Syrian Revolution Songs | نكت وتعليقات ساخرة على النظام السوري - Jokes And Sarcastic Comments On The Syrian Regime | الأقسام الإدارية - Boroughs | المواضيع المكررة والمخالفة | الإقتراحات والشكاوي - Suggestions and Complaints | منتدى جرائم داعش - Forum ISIS crimes | قسم خاص بأدارة الموقع | الترحيب بالأحرار الجدد - Welcome new members | منتدى الاجئين والنازحين والمهجرين - Forum Refugees and displaced persons and displaced | منتدى الصحافة والآراء والتحليلات - Press Forum, opinions and analysis | العلوم الشرعية - Forensic science | الطريق للجنة - Road Commission | الإسلام بجميع لغات العالم - Islam in all languages of the world | المنتديات التقنية - Technical Forums | منتدى التصميم - + Design and Graphics | قصص وعبر وحكم ودروس من التاريخ الاسلامي - And through the rule of the lessons of Islamic history sto |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. نافذة لبنان
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة للجيش الحر .. إدارة موقع الجيش السوري الحر 2011 - 2015 ©

نافذة العرب - نافذة لبنان - الجيش السوري الحر