المنتدى الرسمي لموقع الجيش السوري الحر
عدد مرات النقر : 65,906
عدد  مرات الظهور : 52,663,212
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 34,004,774
عدد مرات النقر : 13,094
عدد  مرات الظهور : 52,662,734
عدد مرات النقر : 16,792
عدد  مرات الظهور : 52,665,942
العودة   الجيش السوري الحر Syrian Free Army > المنتديات العامة - Forums > نسائم إيمانية - Islamic Forum > العلوم الشرعية - Forensic science
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء الأوسمة البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العلوم الشرعية - Forensic science العلوم الشرعية هو العلم المختص بعلوم الشرعية الإسلامية، وقد نشأ هذا العلم منذ نزل القرآن الكريم على النبي عليه الصلاة والسلام

« ايــــاـــت الـــمــــشــــركــيـــن | ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال | الإمام عبدالغني المقدسي قدوة السائرين »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-2017, 01:10 PM   #1
حر مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 2
جناحي الطائر will become famous soon enoughجناحي الطائر will become famous soon enough
افتراضي ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال

بسم الله الرحمن الرحيم





( بيان حقيقة ربوبية الله وما له من أسماء وصفات الكمال )

وقوله تعالى ( الحمد لله رب العالمين ) فهو مُنشئ الخلائق من العدم ومربيهم بالنعم وحافظهم من الزوال إلا أن يشاء الله ( إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده ) بيده الملك يُصرف أمره فيها بما أراد (للّه ملك السموات والأرض وما فيهن ) و (للّه ما في السموات وما في الأرض ) , وآيات الله الدالة عليه وعلى أمره وعلى كمال ملكه ذكّر الله بها الخلق في كتابه قال تعالى ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ) وقال تعالى ( ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة ).

وما يرى الخلق من كمال في حياتهم فلربهم الكمال وما كان يراه الخلق نقص فتنزيه ربهم منه الواجب ,قال تعالى يعيب من جعل له الحسن في الدنيا ونسب لله ما يكرهه ( ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم ما يشتهون ) وقال عنهم ( ويجعلون لله ما يكرهون وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى ) , فالميت والعاجز والأصم والأبكم والأعمى والابتر ناقص بين الخلق فيعلم الخلق أن ربهم له الصفات الكاملة فهو الحي القيوم السميع البصير لا تأخذه سنة ولا نوم وهو عالم الغيب والشهادة .




( بيان حقيقة العبودية والتوحيد )

جعل الله للخلق آيات تدلهم على ربهم وتدلهم على حقه العظيم حتى لا يقعوا في الظلم والكذب وحتى يقوموا بضد هذا من العدل والصدق , فجاءت الرسل مذكرة قومها بهذه الآيات الدالة على حق الله وجاءت أيضاً مبشرة بثواب الله لمن تاب من ظلمه وكذبه على ربه , وجاءت الرسل أيضاً منذرة لمن لم يتوب من ظلمه وكذبه على به , وأعظم ما ذكرت به الرسل اممها ان لربكم أيها الناس ملك السموات والأرض وأنه رب السموات والأرض وله ما في السموات والأرض , فإن عرفتم هذا فلا تجعلوا لله اندادا وانتم تعلمون ولا تجعلوا له شريك في الملك ولا ولي من الذل وهم كل الخلق سوى الله , فمن فعل وجعل لله شريك في الملك وللي من الذل فقد كفر بربه وأشرك معه وقد نفى الله عن رسل أنهم أمروا بهذا قال تعالى ( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون ) .
فمن توجه لغير الله بطلب نفع أو كشف ضر فجعل لمن توجه إليه سلطان في ملك الله يتصرف فيه بأي شيء بعلم للغيب وإغاثة الملهوف أو بأن يملك الشفاعة عند الله فيتوسل إلى هذا المخلوق بالقربات والتعظيم والتكبير والمحبة واظهار الحاجة والافتقار له ويلتمس منه حصول بركة إما بسلطانه هو أو بما يملك عند الله من منزله أو اطاعه فيما يعبده له بتحريم أو تحليل , فمن فعل ذلك فقد جعل لله ند وشريك في الملك واتى بالظلم والكذب .

أما من جرد كل الخلائق من أن يملكوا شيء من ملك الله وجعلهم كلهم في منزلتهم وانهم عباد لله الواحد القهار , فلم بظن في شيء من خلقه سر ولا تأثير ولا يملك احد منهم جلب دفع ضر أو جلب نفع من الله , ثم بحث عما يجعله عبد لربه فأطاع رسوله الذي يبلغه أمر ربه فيصير بطاعة أمره عبد لربه فالحلال ما أحل والحرام ما حرم وأتى بتكبير وتعظيم ربه فصلى لربهم ودعاه وناجاه وطلب منه وتوجه إليه وقال في خاتمتها ( التحيات لله والصلوات والطيبات ) فهذا هو من آمن بآيات ربه وقام بحق ربه وهو الصادق المتقي ( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون ) .




( حقيقة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم )

إذا عرف ما سبق وأن الرسل إنما جاءت بالصدق وبالحق وجاءت مذكرة للخلق بما يرونه ويعرفونه من آيات ومنذرة لهم بكفرهم بآيات ربهم وغفلتهم عنها وشركهم بربهم وترك شكره وذكره, لم يبقى لأحد حجة إلا ان يكون من المكذبين قال تعالى عنهم (بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج ) وقال تعالى ( فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون ) , فليس لراد البينات والهدى التي جاءت به الرسل إلا التكذيب والاستكبار عنها وعن اتباعهم , ولقد رحم الله الخلق فأنزل مع الرسل آيات لتدل الخلق على ما جاؤوا به من أمر الله فينقادوا وسلموا لربهم من قبل أن يأتيهم العذاب فزاد الواجب عليهم بأن يؤمنوا بما جاءهم من الآيات فكان آية خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم فمع ما يحتويه من البينات والهدى والحق من تذكير بآيات الله وبحقه وما بين فيه من الحجج كان آية أن يأتي احد بمثله , فأنزله الله على الأميين وكان النبي منهم فنطق به بينهم ببيان وفصاحة (وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون ) فلم يجدوا لهم حجة إلا أن قالوا إنما يعلمه بشر لعلمهم باستحالة كونه من عنده ومن حكمة الله ان كان الكتاب السابق بغير لغة العرب فرد الله عليهم (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي ) .



( حقيقة الوحي والعصمة )

قال تعالى (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء )
وقوله تعالى ( وإنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وإنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا ) وقوله ( فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد ابلغوا رسلات ربهم ) .

وقوله تعالى (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) وقوله تعالى ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصبهم عذاب أليم ) وقله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وقوله صلى الله عليه وسلم ( إلا إني أوتيت القرآن ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ) الحديث .

فما أنزل الله على رسوله يأمر بتبليغه شمل كلامه ويشمل ما أوحي إلى رسوله من أخبار وأوامر ونواهي, فالرسول معصوم فيما يبلغه عن ربه من كلام ومن شرع , ولا عصمة لاحد بعده إذ العصمة مرتبطة بالوحي وقد انقطع بموته صلى الله عليه وسلم , فلا بلاغ جديد عن الله ولا شرع فلا نبوة ولا رسالة , بل جاء عنه صلى الله عليه وسلم ارشاده لمن بعده بالتمسك بكتاب الله وسنته وانها هي العاصمة من الضلال , فمن أحدث شيء بعده فنما هو من وحي الشيطان واضلاله , ومن رام الرشاد فليتجرد لاتباع الكتاب والسنة .



( بيان حقيقة الخلافة والولاية )

مما سبق تبين أن العصمة بعد موته صلى الله عليه وسلم انقطعت وانقع معها التشريع وأن العصمة صارت في التمسك بالوحي في الكتاب والسنة , فيعلم أن من سيخلف رسول الله على أمر المسلمين إنما هو متمسك بكتاب الله وسنته فهو عامل بالكتاب والسنة لا غير فخلف رسول الله بما عهد إليه وإلى المسلمين في كتاب الله وسنته , وجاءت الشهادة للخلفاء الراشدين من بعده بأنها لثلاثين عام وأنهم راشدين مهديين وأن سنتهم هي سنته وهم أبو بكر وعمر وعثما وعلي رضي الله عنهم جميعاً فما سنه الخلفاء الراشدين من بعده هي من سنته ومن ذلك جمع القرآن وحرب أهل الردة وصلاة التراويح وغيرها مما أثر عنهم .
اما مصطلح الولاية فهو بمعنى الانابة فلا انابة لا حد بعده صلى الله عليه وسلم في العصمة إذ لا وحي ولا نبوة بعده وإنما ولاية من بعده في القيام بأمر العامة ممتثلاً للكتاب والسنة فلا تؤخذ أقوال احد بعده صلى الله عليه وسلم إلا بعد عرضها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
فإن كان الوالي قريش أو من آل بيته صلى الله عليه وسلم وكان صالحا متبع للكتاب والسنة فبها ونعمة وإن حصل وتامر غيرهم فقد جاء الأمر بلزوم السمع والطاعة وإن تأمر عبد حبشي كأن رأسه زبيبة فهذا أو ذاك كلهم يحكمه الوحي المنزل وإنما هم عاملين به متبعين له بل إن كان غيرهم أصلح واعلم وأكثر اتباع وتمسك بالسنة فهو أحق بها منهم, فالتقديم ليس للنسب فقط لأن ما جاء به الرسول هو تعبيد الناس لربهم لا طلب ملك حتى يورث لذريته , إلا أنه كما للرسول حق ومنزلة كونه رسول الله فله حق التوقير والتعزير فلآل بيته صلى الله عليه وسلم حق اكرامهم ومحبتهم وتوليهم وهذا حقهم والمتعدي على حقهم آثم ,وهم أولى الناس بعد الخلفاء الراشدين بالإمارة كما ان العرب أولى الناس بها على غيرهم من الناس فإن لم يكن ذلك فلا تسفك الدماء وتشق عصى المسلمين من أجل ذلك بل حق الله مقدم وإنما يصار للقتال إذا ضيع حق الله واشرك به وأتي بالكفر , فهنا يدعو الناس كما دعاهم رسول الله ويقاتلهم على الأمر الذي قاتلهم عليه رسول الله لا لمجرد كفرانهم بحقه وإلا صار من الذين يختلون الدنيا بالدين وعاد فصار من شرار الناس مشترين الأخرة بالدنيا .



( منزلة الصحابة )

إذا فهم الموفق حقيقة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من اخلاص الدين لله ودعوته الناس لذلك وما حصل لكل رسول مع قومه من تكذيب وأذية عرف قدر من اتبع الرسل وهم اصحاب خاتمهم صلى الله عليه وسلم , فهم حقاً من شهد بالحق وهم يعلمون , وهم كما أخبر صلى الله عليه وسلم كالنجوم يهتدى بها .



( الموقف فيما جرى من فتنة بين الصحابة )

وقوله تعالى ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب ) , اعلم ان الله يبتلي عباده في الدنيا قال تعالى ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور ) وله الحكمة البالغة وله الحكم وإلى الله ترجع الأمور .

فالفتنة تلتبس فيها العقول والافهام ويسعى فيها الشيطان وتطيش فيها الموازين فإن كان كل من اصابته من أهل الرأي والاجتهاد فاجتهد طاقته فحاله كحال القاضي المجتهد , وهذه منزلة كل الصحابة فلا يثرب على أحد ولا ينتقص من أحد منهم , ومن جعل مكانه مكان احدهم لعلم أنهم قد احترزوا غاية الاحتراز وبلغوا في الحرص على مجانبة الخطأ ومراقبة الله في ذلك على اكمل الأحول .

وهذا ما قرره الصالحين من بعدهم :

دع ما جرى بين الصحابة في الوغى***بسيوفهم يوم التقى الجمعان
فقتيلهم منهم وقاتلهم لهـم***وكلاهمـا فـي الحشـر مرحومـان
والله يوم الحشر ينزع كل ما***تحوي صدورهـم مـن الأضغـان





( اثم مقتل الحسين عليه السلام )

قال تعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) فأثم هذا الجرم يقلده من قام به وجاء الإسلام ووضع دماء الجاهلية وما كانت تسنه من أمر الثأر والانتقام فالإسلام يقتاد من الظالم للمظلوم فإن لم يكن هذا في الدنيا فعقيدة المسلم أن الله يفصل بين الخلائق يوم القيامة ويقتص للمظلوم من الظالم , فمن اقتص من غير الظالم في الدنيا وإن كان ابنه فقد أتى هو بالظلم .
فالمسلم يشتغل بما أمر به من العبادة وطاعة الله وطاعة رسوله , أما امر المظالم والفصل بين الناس فيها وقد انقضى زمنها فهذه إلى الله يوم القيامة .
فالذي حصل وانقضى لا حاجة للمسلم في التعصب له وإنما يعلم أنه بقدر الله فلا يجزع ولا يتسخط فليست حال المؤمن أن يجزع بعد وقوع القدر إنما يسترجع ويتصبر .
والجزع عند المصيبة كبيرة من كبائر الذنوب ومن خصال اهل الجاهلية .


(الإرشاد عند حدوث الفتنة إلى الرجوع للأمر الأول والتمسك به )

ففي الحديث ( وإن بني إسرائيل افترقت على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا : ومن هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي ) , وهو ما فهمه وعمل به العلماء قال نعيم بن حماد ( إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد وإن كنت وحدك فإنك أنت الجماعة حينئذ ), وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنها ستكون فتنة. فقالوا: كيف لنا يا رسول الله؟! أو كيف نصنع؟ قال: ترجعون إلى أمركم الأول ) , والأمر الأول هو ما سبق بيانه من أصل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الدين وأمر الإيمان والتوحيد .


اللهم صل وسلم على عبدك وسلوك محمد

السر والتأثير عقيدة الشرك والوثنية

اعلم أيه الموفق أن الرسل عليهم السلام جاءت لإزالة ما يُظهر نقص ملك الله أو أن لغيره من الخلق نصيب فيه , وحاجت الرسل اقوامها بأن لله ملك السماوات والأرض فكيف تفعلون هذه الأشياء التي تدل في حقيقتها زعم أن لغير الله شريك في ملكه ومن ثم شريك في خلقه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , وما جعله الله في الفطر السوية هو تمام ملك الله وأن جميع الخلق خلقه , لا تَصرف لشيء من خلقه في ملكه إلا بما شاء الله , وأنه هو من يودع المنافع والأسباب في خلقه , فمن اعتقد أن لشيء من المخلوقات شيء من التأثير الخفي او الخارج عن قدرات المخلوقين فقد جعل لها شيء من الربوبية والملك والتصرف وهذه هي الوثنية والشرك , فمن اعتقد في حجر أو جواهر أو نجوم أو كواكب أو شجر أو قبر أو أي من المخلوقات أن فيها سر خفي وقدرات فقد اشرك بربه وباطن دعواه أن لهذا الشيء نصيب من الملك ومن ثم نصيب من الخلق والإيجاد تعالى الله عن هذا علوا كبيرا, ثم بعد هذا المعتقد يتوجه صاحبه للشيء الذي اعتقد فيه فيتعلق قلبه به ثم يزيد فيتقرب إليه بما يظن حصول رضاه عنه ويستجلب به حاجته منه ويستدفع به المكروه عنه فيقدم له النذور والقرابين ويقع في تعظيمه وتكبيره ومحبته وهكذا يكون الاه يعبد من دون الله , واحرص ما يكون الشطان هو ايقاع الانسان في هذا الأمر بشتى الوسائل بإيهامه بحدوث بعض الأمور مرتبطة بهذه الاشياء أو أن تقوم الشياطين بها ثم توهمه بأن هذا حصل بسبب ذلك الشيء ليعتقد هو فيه ويجعل له سر وتصرف فيقع في الشرك , أو بإيهام الانسان بأن له منزلة عند الله يستطيع من خلالها التصرف وكشف الغيب فيجعل لنفسه نصيب من ملك الله ويشرك بربه وهو ما قام به من جعل لله ولد أو بنات يشركون الله في ملكه فيشفعون عنده ويقضون حوائج الناس, وكل هذا إنما هي أوهام لا حقائق لها اضلت بها الشياطين الناس , فلا تصرف لأحد في ملك الله لأنه لا ملك له فيه على الحقيقة فلا يقدر على شيء فيه إلا بالظن والوهم , فالله سبحانه ليس لأحد نصيب في ملكه ولا تصرف فيه إلا بما شاء الله وليس له سبحانه ولي ولا نصير من الذل وهم جميع الخلق ( وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ( , فالمسلم يجرد كل الخلق من أن يكون لهم ملك يتصرفون من خلاله في ملك الحق تبارك وتعالى حتى لا يقع في الظلم العظيم من جعل حق من بيده الملك فيجعله لم لا يملك شيء , ولا يعتقد في شيء قدرة ولا سلطان ولا تأثير فالله وحده هو الحي القيوم وأنه يوم القيامة بعد أن يقبض الحياة من الاحياء ويسلبهم حياتهم يقول أنا الملك أين الملوك ؟ , فعلم المسلم تمام ملك الله وقدر المخلوقين فهو لا ينادي ويناجي غير من بيده الملك ولا يكبر ويعظم إلا الله فالتحيات له والصلوات والطيبات مسلماً منقاداً لأمره الذي بلغه به رسوله ليتعبد له بهذه الطاعة ويكون قد اخلص له فالذي له الخلق له الأمر فيطيعه ويطيع رسوله صلى الله عليه وسلم فيعبده ويتوكل عليه لأنه هو القادر وحده والمحيط علمه بكل شيء وهو السميع البصير , وينيب إليه ويتوب ويخشاه بالغيب لعلمه بأنه الرقيب وأنه سيجازيه بعمله فعمله كله في الدنيا مراقب فيه ربه لم ينساه ولم يكفر به فيعمل العمل الصالح ويتوب من السيئات وعلى رأسها الإشراك به ثم هو على هذه الحال حتى يأتيه الموت .

اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد







****




أذكر ربك الذي خلق ورزق وعظمه وحده

وقوله تعالى ( نسو الله فأنساهم انفسهم ) وقوله ( حتى انسوكم ذكري ) وقوله ( واقم الصلاة لذكري ) وقوله ( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ) .

فأنت أيها الموفق اعلم أن الله يرضى أن تذكره وتشكره ولا يرضى ضد ذلك وهو الكفر قال تعالى ( إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ) , فلم يزل الشيطان بالناس يحرفهم عن حق الرب المنعم حتى كبروا غير ربهم وعظموه ولهجوا بذكره وهتفوا باسمه واشعلوا اجوافهم بالفكر في امره وخواطرهم بالتيه في فكره والسنتهم بإعلاء ذكره , ومن هؤلاء من سموا انفسهم بشيعة آل البيت فذكروهم ونسو ربهم فأخذوا ينادون (يا علي يا حسين يا فلان ) ويلبون بأسمائهم ونسوا كذلك امر ربهم وابتدعوا دين يذكرونهم به ويكبرونهم به فأقاموا الأعياد والمواسم ونصبوا لهم المزارات واقاموا المقامات وحجروا الزوايا وحوزوا الحوزات , ( ألا إن عادا كفروا ربهم ألا بعدا لعاد قوم هو ) .

فالمؤمن ذكره لربه وتعظيمه لأمره فيكبر ربه ويعظمه ويذكره فلا ينساه (وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ).
وقد عرف المؤمن أن لا ملك لأحد في سلطان ربه وإنما هم عاملون فيه وغداً مجزيون فعرف كما أن لربه الخلق فله الأمر , فاسلم له ولم يتقدم على ربه بأمر فاتبع رسوله صلى الله عليه وسلم فكان عمله كله طائع فيه لأمر ربه ورسوله حابساً نفسه في مقام العبيد فالملك ملك سيده والأمر أمره , فوحد ربه بهذه الطاعة وذكره بها وبلسانه فلم ينساه وشكر به فلم يكفره .

واسبر في الغور اخلاصاً وعبودية واسلاماً وتوحيداً حتى قال كما قال له ربه أن يقول ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) .





امتحان مدعي الايمان بموالاة أولياء الله


قال تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) وقوله ( ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه ) .

وقال صلى الله عليه وسلم " آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار ) , فمن أتى بالإيمان وتوحيد الله عُرف منزلته العظيمة ومقامه الكبير فكيف إذا كان من أهل الإيمان حين غربته وشدة أعداء الله على اهله فإن من كان من أهله في ذلك الوقت فهو من هو مقاما وشرفا وصدقا , فكان على مدعى الإيمان معرفة قدر أولئك القوم وهم صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وخاصة منهم المهاجرين والأنصار وعلى رأسهم مشايخ الإسلام أبو بكر وعمر رضي الله عنهم الصديق والفاروق ثم المبشرين بالجنة وأهل بيعة الرضوان وأهل بدر فهم أهل الصدق والتصديق .
فما نال من نال منهم هذا الشرف والمقام إلا بإيمانه ومنهم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرفهم هو بإيمانهم وإلا لا شرف لهم وليسوا من آل رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد تبرأ نبي الله إبراهيم من ابيه قال تعالى (فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه ) وقال الله لنوح عن ابنه ( إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين ) .

فحب المؤمنين واجب وحبهم لقرابتهم من رسول الله واجب حفظاً لحق الدين وحق القرابة , فلا يضيق قلب انسان عن الجمع بين حب الصحابة من قرابة رسوله الله والصحابة من غير قرابته فكلهم أولياء لله , فإن كان لا خير فيمن سبق بالإيمان فكيف سيكون هناك خير بعدهم , كيف وشواهد خيريتهم بنص الكتاب والسنة بينة وواضحة .

نسأل الله العافية في الدنيا والآخرة .








أمور مخرجة من الملة لدى الرافضة

الأمر الأول :التعلق بالمخلوقين ومناداتهم واللهج بذكرهم ونسيان الخالق
اعلم أيه الموفق أن الحجة والبيان الذي اتت به الرسل منذرة قومها هي تذكيرهم بما يروا ويعلموا من آيات الله وسننه التي تدلهم على عظمة ربهم وحقه في أن يعبدوه ويخلصوا له الدين , فيطيعون الرسول المبلغ لهم أمر ربهم ويوحدوا ربهم بمتابعة رسوله فيكونون بهذا الانقياد وهذه الطاعة مظهرين اعترافهم معلنين ما باحة به الآيات من حق ربهم فيصيرون مؤمنين بالآيات غير غافلين عنها ولا كافرين بها ويصير بإيمانه هذا متقي عقاب من غفل عن حق ربه وعقاب من اتى بالظلم العظيم بجعله حق من له الحق لغيره وكفرانه بمن الحق له .
فمن تعلق بالمخلوقين ولهج بذكرهم ودعاهم وطلب منهم فقد نسي ربه وغفل عن أمره وأشرك به وجعل له ولي من الذل , وليس من فعل هذا بالمؤمن المخلص المتقي وليس هو بالصادق .


الأمر الثاني: ادعاء العصمة لغير الرسل عليهم السلام .
اعلم أن الحفظ للوحي ولمبلغه للناس حتى يؤدى للخلق وتتم النذارة والبلاغ هو من رحمة الله بالناس فالحفظ لإتمام البلاغ يقال له عصمة , وهو في كتاب الله حفظ قال تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإن له لحافظون ) , فادعاء العصمة لاحد غير الرسل كفر وضلالة لادعاء حدوث وحي ونبوة لا حد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم , لأن الحفظ مقارن للوحي والرسالة فالحفظ لتمام ابلاغ الوحي والرسالة قرينان.
وكان من اكرام الله لهذه الأمة ومصداقا لما بينه الله في كتابه من حفظ هذا الذكر والدين المنزل , ما يسره الله للناس على يد الصحابة والعلماء من بعدهم من جمع الوحي القرآن ومن ثم السنة فحفظ بذلك الدين بعد انقطاع الوحي بموته صلى الله عليه وسلم , فالإيمان بالآيات والتقوى تكون باتباع الوحي المحفوظ , لا بالكذب بادعاء الوحي والعصمة وشرع دين لم ينزله الله .


الأمر الثالث: سب وتكفير الصحابة وقذفهم
اعلم أن من الأمور التي يكفر بها الإنسان سب وتكفير الصحابة وقذفهم , لأنه كفر بالآيات المنزلة في تزكيتهم والمبينة خيريتهم , وكفر أيضا بالإيمان والوحي الذي قام بهم وبه قاموا


الأمر الرابع : رد السنة والأحاديث المروية
اعلم أن رد وتكذيب السنة والأحاديث التي نقلها علماء أهل الحديث كفر أكبر مخرج عن الملة فمن لم يؤمن بها ويقبلها يكفر ولا ينفعه ادعاءه أنه يتابع آل البيت فالله امر باتباع رسوله وقبول امره ليكون الإنسان بهذه الطاعة والمتابعة للرسول مؤمن عابد لربه وإلا فإنه يكون كافر بربه .





كلمات البحث

منتدى الجيش الحر ، منتدى الجيش السوري الحر ، الجيش السوري الحر ، الجيش الحر ، الثورة السورية



lgow khtu gi]hdm hgadum gg]dk ,hguj]hg Hgds gi]hdm hgadum ,hguj]hg



.

( فتاوى صوتية في العقيدة والمنهج)

http://ar.alnahj.net/all/audios

جناحي الطائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2017, 01:15 PM   #2
المراقب العام
 
الصورة الرمزية مناسب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 35,695
معدل تقييم المستوى: 39
مناسب will become famous soon enoughمناسب will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مناسب متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2017, 01:46 PM   #3
حر ماسي
 
الصورة الرمزية جنات الفافا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
العمر: 30
المشاركات: 826
معدل تقييم المستوى: 4
جنات الفافا will become famous soon enoughجنات الفافا will become famous soon enough
افتراضي رد: ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال

"من قال لا حول ولا قوة إلا بالله ، كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم"
لا حول ولا قوة إلا بالله
لا حول ولا قوة إلا بالله
ﻻ إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
أستغفر الله وأتوب إليه
أستغفر الله وأتوب إليه
أستغفر الله
أستغفر الله
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
سبحان الله
سبحان الله
الحمد لله
الحمد لله
لا إله إلا الله
لا إله إلا الله
الله أكبر
الله أكبر
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
سبحان الله العظيم
ﻻ إله إلا الله محمد رسول الله
لا إله إلا الله محمد رسول الله
إن شاء الله
إن شاء الله
الحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين

جنات الفافا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2017, 12:08 AM   #4
حر مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2016
العمر: 39
المشاركات: 164
معدل تقييم المستوى: 2
حلب will become famous soon enoughحلب will become famous soon enough
افتراضي رد: ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال

ان تحرص علي هديهم فان الله لا يهدي من يضل و ما لهم من نصرين النحل 37


انهم نجس لا خير فيهم

لا يتبعون الكتاب ولا السنة

ويلعنون ام المؤمنين والصحابة

ويتأمرون مع الد اعداء الاسلام

لابادة الاسلام

واليوم يقتلون اهل الشام والعراق واليمن

وانت تضع لهم موضوع لهديهم

الم تقراء قول الله تعالى

ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم


..........



يايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود و النصري اوليا بعضهم اوليا بعض و من يتولهم منكم فانه منهم ان الله لا يهدي القوم الظلمين


.........


يايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله يعصمك من الناس ان الله لا يهدي القوم الكفرين



........


و من الابل اثنين و من البقر اثنين قل الذكرين حرم ام الانثيين اما اشتملت عليه ارحام الانثيين ام كنتم شهدا اذ وصيكم الله بهذا فمن اظلم ممن افتري علي الله كذبا ليضل الناس بغير علم ان الله لا يهدي القوم الظلمين



.


ذلك ليعلم اني لم اخنه بالغيب و ان الله لا يهدي كيد الخاينين




.


ذلك بانهم استحبوا الحيوه الدنيا علي الاخره و ان الله لا يهدي القوم الكفرين



.

فان لم يستجيبوا لك فاعلم انما يتبعون اهواهم و من اضل ممن اتبع هويه بغير هدي من الله ان الله لا يهدي القوم الظلمين



.


الا لله الدين الخالص و الذين اتخذوا من دونه اوليا ما نعبدهم الا ليقربونا الي الله زلفي ان الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ان الله لا يهدي من هو كذب كفار


.


و قال رجل مومن من ال فرعون يكتم ايمنه اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله و قد جاكم بالبينت من ربكم و ان يك كذبا فعليه كذبه و ان يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب

بسم الله توكلت على الله

حلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2017, 12:09 AM   #5
حر مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2016
العمر: 39
المشاركات: 164
معدل تقييم المستوى: 2
حلب will become famous soon enoughحلب will become famous soon enough
افتراضي رد: ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال

قل اريتم ان كان من عند الله و كفرتم به و شهد شاهد من بني اسريل علي مثله فامن و استكبرتم ان الله لا يهدي القوم الظلمين



سوا عليهم استغفرت لهم ام لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ان الله لا يهدي القوم الفسقين

بسم الله توكلت على الله

حلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2017, 12:52 PM   #6
حر مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 2
جناحي الطائر will become famous soon enoughجناحي الطائر will become famous soon enough
افتراضي رد: ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال

بسم الله الرحمن الرحيم

يؤمن عامة البشر بوجود منقذ ومخلص على إختلاف عقائدهم , ولدى المسلمين على إختلاف مذاهبهم يؤمن غالبيتهم بوجود المنقفذ الموصوف بأنه المهدي , فهل هم ينتظرون المهدي أم ينتظرون الهداية !!

فلنقف وقفة تريث لنستشف من المسمى والصفة حال الموصوف بها لينفرج الأفق عن فلق الصبح الجميل .

قالوا عنه (المهدي) فعلى كل التفسيرات معنى الهداية الدلالة والإرشاد التي هي مهمة المهتدين من الرسل والصالحين ومنهم المهدي وهداية التوفيق للصواب والثبات عليه وانشراح الصدر لها وبها والتي هي بيد الله , قال تعالى عن موسى عليه السلام (وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ) , وعنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى، أَنَّ عَلِيًّا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ((سَلِ اللهَ تَعَالَى الْهُدَى، وَالسَّدَادَ ، وَاذْكُرْبِالْهُدَى هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَاذْكُرْ بِالسَّدَادِ تَسْدِيدَكَ السَّهْمَ)) رواه الإمام أحمد في المسند .

فهؤلاء المنتظرين للمهدي هل تنتظرون إلا أمر ينقصكم وهو الهداية التي تكون مع المهدي الذي ترتقبونه , إذا هناك خلل كبير ينتظر المتظرون إصلاحه وسيكون على طريق يجهلونه حتى ساعتهم , وتطوطين النفس على التغيير يلزم هؤلاء المنتظرين وإلا كان سيرهم على غير مبادءهم ومقتضى ما ترسمه هذه العقيده , وإن كان أصحابها يرسمون صورة وعقيده يشترطون أن تنطبق على المنتظر فهم في هذه الحال لا ينظرون مهدي وهداية تأتي معه ليتبعوها , بل لهم نصيب من حال اليهود الذين قال الله عنهم (أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون) .



.

( فتاوى صوتية في العقيدة والمنهج)

http://ar.alnahj.net/all/audios

جناحي الطائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2017, 09:25 AM   #7
حر مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 2
جناحي الطائر will become famous soon enoughجناحي الطائر will become famous soon enough
افتراضي رد: ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال

شرح البدعة وذكر جملة من البدع المنتشرة


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى ( بديع السموات والأرض ) أي منشأهما على غير مثال سابق , وقال ( قل ما كنت بدع من الرسل ) أي قد سبق مثال الرسالة في الأمم السابقة , فالإبتداع فيه معنى الإحداث والإنشاء لأمر لم يسبق إليه أحد .
فالبدعة في الدين إن شاء قربة وعبادة لم يرد فيها أمر أو سنة ممن طاعة أمره يتعبد بها ألا وهما الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , فطاعة أمر غيرهما بإحداث قربة ووسيلة إلى الله تعتبر بدعة وهي معصية شنيعة لأن صاحبها نصب نفسه مشرع مع الله قال تعال( أم لهم شركاء شرعو لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) , بل أصل الشرك في بني آدم هو بدعة وكل بدعة ضلالة كما في الحديث , فأصل الأمر أن تفهم ما دلت عليه قوله تعال ( ألا له الخلق والأمر) فإن عرفت هذا وعرفت أن الأمر لله وحده عرفت لزوم الرسالة لتبليغ هذا الأمر فحصر الأمر فيمن أمرت بطاعتهم كما جاء في عدت مواضع من القرآن (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول) , فطاعة غيرهم في التحليل والتحريم والتعبيد لغير الله بأوامر ونواهي شرك , عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب فقال لي : " يا عدي اطرح هذا الوثن من عنقك " ، فطرحته ثم انتهيت إليه وهو يقرأ : ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ) حتى فرغ منها ، قلت له : إنا لسنا نعبدهم ، فقال : " أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه ويحلون ما حرم الله فتستحلونه " ؟ قال قلت : بلى ، قال : " فتلك عبادتهم " .

ومن جملة البدع والشرك المنتشر اليوم ما يلي :
- البناء على الأضرحة والقبور .
- دعوة الناس لزيارة الأضرحة والقبور وأن هذا الأمر قربة .
- الدعاء عندها والتقرب بذلك إلى الله .
- الطواف والتمسح بها وطلب البركة .
- دعاء المقبورين وسؤالهم الشفاعة وتفريج الكرب وقضاء الحوائج .
- التقرب إلى الله بأحوال وأذكار لم ترد في الشرع .
- قراءة القرآن على القبور وعندها وجعل ذلك قربة إلى الله .

فاحذر يا عبدالله من هذه الوثنية والضلالة العمياء وبادر بالتوبة وإخلاص دينك لله , واعلم أن الله لا يقبل إلا ما كان خالص له صوابا على سنة نبيه صلى الله عليه وسلم , ولا تتساهل أبدا حتى بما تذكر ربك به من أذكار وما تتقلب في من أحوال في يومك وليلتك وما خولك الله في من مال وما وكلك في من رعية صغرت أو كبرت, فقد صنف العلماء من اهل الإخلاص نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحد تصانيف تنقل سنة النبي صلى الله عليه وسلم مشترطين الصحة والتثبت فهي حجة على الناس إلى يوم الدين , خذ على ذلك نبراسا في أمر الذكر حتى يكون ذكر طاعة ممتثل في الأمر فيرتع عملك ويقبل إن شاء الله , كتاب (صحيح الكلم الطيب ) لشيخ الإسلام بحق ابن تيمية وقد حققه وصححه الشيخ الألباني , وكذلك كتاب (حصن المسلم ) المشهور , وفق الله الجميع للعمل الصالح , وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد .


التعديل الأخير تم بواسطة جناحي الطائر ; 14-02-2017 الساعة 09:39 AM
جناحي الطائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للدين, أليس, لهداية, الشيعة, والعتدال, نافع

ملخص نافع لهداية الشيعة للدين والعتدال



الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 ) الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخطر تسريب على الإطلاق لمخطط الشيعة فى مصر بالصوت والصورة .. ويضم عدد كبير من الشيعة عبد القادر منتدى أخبار الوطن العربي والاسلامي - Forum News Arab and Muslim world 0 21-11-2016 09:12 PM
+18 مميز استهداف عدة عناصر من ميلشيات النظام بصاروخ فاغوت في جبل النوبة 18 12 2015 ابو فيصل الزهراني عمليات الجيش الحر - Military operations free 0 19-12-2015 09:44 PM
ملخص معارك ريف حلب الجنوبي تحرير قرى وأسير إيراني وعشرات القتلى والجرحى محمد العقيدي || أخبار الجيش الحر العاجلة || - Army News breaking free 1 28-11-2015 02:00 PM
الاتجاه المعاكس - من اغتال البلعوس أليس النظام النصيري الكافر والمجوس #الثورة_السورية_18_آذار _ 2011 منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum 2 17-09-2015 07:22 PM
مميز تدمير سيارة مؤازرة لشبيحة حضر بصاروخ تاو ومقتل كل من فيها #الثورة_السورية_18_آذار _ 2011 منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum 0 30-06-2015 04:29 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:45 PM

أقسام المنتدى

منتدى الجيش السوري الحر - منتدى الثورة السورية , Forum free of the Syrian army - Syrian Revolution | || أخبار الجيش الحر العاجلة || - Army News breaking free | منتدى الثورة السورية - Syrian Revolution Forum | عمليات الجيش الحر - Military operations free | بيانات الجيش الحر - Military data free | تشكيلات الجيش السوري الحر - Formations of the Syrian army free | يوتيوب الجيش الحر - YouTube military free | صور الجيش الحر - Army photo free | شهداء الجيش الحر + شهداء ثورة الحرية - Army Martyrs free + martyrs of the revolution of freedom | معتقلي ثورة الكرامة في سوريا - Detainees dignity revolution in Syria | ملفات الفساد - Corrupt files | نصائح وارشادات توعوية وصناعات عسكرية ومدنية - Tips and guidance awareness military and civilian indu | منتدى ثورة العراق - Iraq Revolution Forum | منتدى الثورات العربية - Forum Arab Revolutions | منتدى الثورة اليمنية - Yemeni Revolution Forum | منتدى أخبار الوطن العربي والاسلامي - Forum News Arab and Muslim world | منتدى أخبار فلسطين - Palestine News Forum | منتدى أخبار الأحواز - Ahwaz News Forum | المنتديات العامة - Forums | نسائم إيمانية - Islamic Forum | منتدى الحوار العام - General Discussion | منتدى الشعر والخواطر - Poetry and Discussion Forum | منتدى البرامج - Applications | إستراحة الأحرار - Break Soldiers | منتدى الصور العامة - View Public | اناشيد الثورة السورية - Syrian Revolution Songs | نكت وتعليقات ساخرة على النظام السوري - Jokes And Sarcastic Comments On The Syrian Regime | الأقسام الإدارية - Boroughs | المواضيع المكررة والمخالفة | الإقتراحات والشكاوي - Suggestions and Complaints | منتدى جرائم داعش - Forum ISIS crimes | قسم خاص بأدارة الموقع | الترحيب بالأحرار الجدد - Welcome new members | منتدى الاجئين والنازحين والمهجرين - Forum Refugees and displaced persons and displaced | منتدى الصحافة والآراء والتحليلات - Press Forum, opinions and analysis | العلوم الشرعية - Forensic science | الطريق للجنة - Road Commission | الإسلام بجميع لغات العالم - Islam in all languages of the world | المنتديات التقنية - Technical Forums | منتدى التصميم - + Design and Graphics | قصص وعبر وحكم ودروس من التاريخ الاسلامي - And through the rule of the lessons of Islamic history sto |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. نافذة لبنان
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة للجيش الحر .. إدارة موقع الجيش السوري الحر 2011 - 2015 ©

نافذة العرب - نافذة لبنان - الجيش السوري الحر